جرجيس: تضييقات من السلطة على الإعلام المحلّي المستقلّ

خاصّ – إنحياز – فريق التحرير

 

مثُل صباح اليوم الصحفي نور الدين الڨنطري، المشرف على صفحة ’جرجيس تي في’ ZaRzis TV أمام فرقة الشرطة العدليّة بجرجيس، على إثر شكوى تقدّم بها ضدّه رياض البوزيدي، معتمد جرجيس، ورئيس النيابة الخصوصية لبلديّتها.

 

الإستدعاء الأمني الذي تلقاه الصحفي نور الدين القنطري للمثول صباح اليوم أمام الشرطة العدلية بجرجيس.

ويأتي ذلك على خلفيّة نشر الصفحة الاعلاميّة المحلّية لتقرير مصوّر، اتّهم فيه مواطنون المسؤولين المحلّيين، وتحديدا المعتمد المذكور، بالتغطية عن تجاوزات قانونيّة. إذ يشتبهون في حصول عملية فساد صمتت بمقتضاها السلطة المحلّية عن عملية بناء غير مرخّص، بأرض تابعة للدولة ولإدارة الغابات، وصدر فيها قرار رسمي بالهدم. بل كشف المواطنان اللذان يظهران في التقرير بأنّ المعتمد سهّل بشكل مباشر عمليّة البناء غير القانونية، عبر توجيهه رسالة إلى الفرع الجهوي للشركة الوطنية للكهرباء والغاز.

وقدمّ المعتمد شكوى للفرقة الأمنية بأحد المواطنين المذكورين، أعقبها بشكوى ثانية ضدّ الصحفي الڨنطري. وصرّح الأخير لموقع إنحياز بأنّ المعتمد اتّهمه لدى السلطة الأمنية المحلّية بـ”عدم تمكينه بحقّ الردّ”، رغم أنّه لم يطلبه قطّ. وأضاف “بل أنّه في السابق الإدلاء بتصريح لصفحتنا إثر احتجاجه على تغطيتنا لتحرّك سابق لسوّاق سيارات الأجرة”.

 

وشدّد نور  الدين الڨنطري على أنّ هذه التضييقات لن تثنيه عن القيام بواجبه الصحفي، مقتبسًا مقولة للصحفي الأرجنتيني الشهير أوراسيو فيربتسكي: ” الصحافة هي أن تنشر ما لا يريد أحدهم أن يُكشف، و ما دون ذلك بروباغندا لا غير … دورها أن تُخرج إلى النّور الخفايا، أن تُقدّم أدلّة وأيضا أن تضايق السّلطة.”

 

 

أعجبك عملنا؟ يمكنك دعمنا وتعزيز استقلاليّتنا !

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *