فيديو | ندوة: نقاش حول جدوى استقلالية البنك المركزي ودور “الاصلاحات” في انخفاض قيمة الدينار

نظم المرصد التونسي للاقتصاد، يوم أمس الخميس بنزل “اللايكو” بتونس العاصمة، ندوة حواريّة بعنوان ” ما هي العلاقة بين قانون استقلالية البنك المركزي التونسي وتخفيض قيمة الدينار ومشروع قانون الصرف الجديد؟ بحضور وليد بسباس الباحث في الاقتصاد السياسي و أماني بن سيك علي محللٓة السياسات العمومية بالمرصد التونسي للاقتصاد، و آرام بلحاج عن المعهد الدولي للتحولات الديمقراطية، وأدارت الندوة صبرا الشرايفة.

وأفادت أماني بن سيك علي، محللّة السياسات العمومية بالمرصد التونسي للاقتصاد، في تصريحها لموقع انحياز، أنّ هذه اللقاء يندرج ضمن سلسلة حوارات المرصد تحت عنوان الديون: شروط المؤسسات المالية العالمية والأثر على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، لمناقشة الورقات التفسيرية التي يُعدها المرصد التونسي للاقتصاد حول الاصلاحات التي ميزت السياسة النقدية تونس تحت مظلة صندوق النقد الدولي من خلال الاتفاقيتين الموقعتين في عامي 2013 و2016.

وأضافت بن سيك علي، أن النقاشات في هذه اللقاء تمحورت حول السياسات النقدية العمومية مع التركيز على الوضعية الحالية للدينار التونسي في ظل الاصلاحات التي طالب بها صندوق النقد الدولي، ومحاولة للإجابة عن التساؤلات التي تُطرح حول برنامج القرض الجديد التي قدمته الحكومة الحالية للمؤسسة المالية العالمية.

وناقش المتدخلون في هذا اللقاء الحواري الأسباب التي أدت إلى انخفاض قيمة الدينار وعن جدوى السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي منذ اعتماد قانون استقلاليته عام 2016 والبدائل التي يمكن اعتمادها للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة وأثارها على الحقوق الاجتماعية في ظل املاءات صندوق النقد الدولي والشروط التي يقدمها لمنح القروض لتونس.


اكثر قراءة

  • القضية المفبركة ضدّ غسان بن خليفة: حكم بالسجن ستة شهور من ابتدائية بن عروس

    قضت أمس المحكمة الابتدائية ببن عروس بالسجن ستة شهور (مع عدم النفاذ العاجل) في حقّ غسان بن خليفة، منسق تحرير…

    الأخبار

  • عمّال المساحات الكبرى: عمل هش بضغوط مضاعفة

    عمر مرزوق نشرت شركة ’عزيزة’ يوم 15 ديسمبر 2023 على صفحتها في الفايسبوك بيان اعتذار للحرفاء، أعلنت فيه اتخاذ التدابير…

    اقتصاد سياسي, هام

  • رأي | كيف نفهم الدولة ؟

    ثمة أسئلة " حائرة "، معلقة في فضاء البهتة التاريخية حيال كل ما نتعرض له في حياتنا ومعاشنا اليومي من…

    رأي, هام

  • فيديو | فلاح دون أرض يضرم النار في جسده احتجاجًا على حرمانه من استغلال قطعة “أراضي دولية”

    مراسلة من مروان الهوايدي (أحد أبناء المنطقة) أقدم أشرف الترعاوي (في الـ 30 من العمر)، الفلاح دون أرض، على إضرام…

    الأخبار