فاعلون ثقافيون يدعون إلى مقاطعة ’مهرجان جوّ‘ ويندّدون بالتعامل مع المؤسسات الثقافية الاستعمارية

21/10/2024

ينشر موقع انحياز بياناً صادرًا عن مجموعة من الفاعلين الثقافيين، يدعون فيه إلى مقاطعة الدورة السابعة لمهرجان “جو تونس” للفن المعاصر، الذي تنظمه مؤسسة كمال الأزعر منذ عام 2013.
وتأتي هذه الدعوة بسبب تمويل المهرجان من قبل مؤسسات دولية متورطة في الإبادة المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، مثل المعهد الفرنسي، السفارة الفرنسية، معهد غوته، المجلس الثقافي البريطاني، والاتحاد الأوروبي.

يعود مهرجان الفنّ المعاصر “جوّ تونس”، الذي أطلقته مؤسّسة كمال الأزعر في 2013، في نسخته السابعة، في ظلّ السياق الإبادي ودوامة الرعب والنار الذي نشهده كارثة بعد كارثة وصورة بعد صورة.

في الوقت الذي يتعرّض فيه لبنان للقصف، وبعد عام كامل من التأكد القطعي لمخطط إبادة الشعب الفلسطيني وتوسع المشروع الصهيوني في المنطقة، يختار المهرجان أن يغزو مدينة تونس، مستعرضًا دعمًا قويًا لفلسطين يتجلى من خلال الصور واللافتات. في برمجة تحت عنوان “الفنون، المقاومة وإعادة بناء المستقبل”، تبرز فلسطين كرمز في المهرجان  كما نراه على الموقع الإلكتروني من خلال صورة للبطيخ (صورة لآدم روحانا)، بتمويل المؤسّسات التي تمثل الدول المتواطئة في الإبادة الجارية : المعهد الفرنسي، السفارة الفرنسية، معهد غوته، المجلس الثقافي البريطاني، والاتحاد الأوروبي.

ليس غضبنا بالأمر المفاجئ أو المستجدّ؛ إذ سبق أن تعرّضت مؤسسة كمال الأزعر للنقد إثر تجاوزاتها الأخلاقية في تعاملها مع الفنانين. في دورة هذا العام، تبرز الفجوة بين الأهداف المعلنة للمهرجان – سعيه لأن يكون “منارة للإبداع الفني في الجنوب العالمي” – وشراكاته المالية مع مؤسسات “القوة الناعمة” لدول إمبريالية حليفة لإسرائيل وتزوّدها بالأسلحة. يمثل ذلك دليلًا على عمليّة اختطاف. إذ تصبح القضية الفلسطينية هنا محلّ استغلال من خلال الكلبيّة المخادعة التي يتسّم بها سوق الفن والثقافة.

بعد الثورة، اختار العديد من الفاعلين في المشهد الثقافي التونسي قطع روابطهم مع هذه المؤسّسات، ورفض الاستسلام  للهيمنة والتنازلات التي فرضتها عليهم القوى الناعمة الأوروبية، خصوصاً الفرنسية، وذلك في ظلّ غياب البدائل العمومية وتجاهل الدولة لحقوق الفنانين.

 بالتوازي مع ذلك، هناك خضوعنا كفاعلين ثقافيين تونسيين لشروط المؤسسات الأجنبية الاستعمارية الجديدة بأجنداتها المالية والإيديولوجية، التي تضخ أموالها تحت غطاء العالمية وتفرض رؤاها على خصوصيّات سردياتنا ومساحاتنا الثقافية.

للشركاء الماليون لمهرجان جوّ سجّل طويل ومعروف. وعلى الرغم من  تطور استراتيجيتهم نحو “الغسيل بالفنّ”، فإنهم يواصلون ممارسة نفوذهم الخطير. لذلك نحن بحاجة ماسة الآن إلى إعادة صياغة سردياتنا وجغرافيتنا.

مثّل 7 أكتوبر 2023 نقطة تحول، سبيلًا و دعوة لإعادة التفكير في ممارساتنا وعالمنا الفني. الزمن يمضي، فكيف يمكننا معالجة هذه المسألة ونحن عالقون في نفس الممارسات؟

 من أجل ذلك، ندعو إلى مقاطعة مهرجان ’جوّ تونس‘ والى القطيعة الصارمة مع هذه المنظومة التي تستفيد من ضعفنا ومن القيود التي تحدّ قدرتنا على الفعل الجماعي.

الموقعون الأوائل :

إشراف نصري

إسماعيل لواتي

آمنة فتني

بية المظفر

جيلاني السعدي

خديجة زمولي

دادا عزوز

خليل خلصي

ريم النحالي

ريم هرابي

سارة معالي

سامي نصري

سعاد ماني

سفيان الفاني

سناء شامخ

سيف فرج

ضياء ذيبي

عصام سميري

علي ثابت

عائشة الفيلالي

غسان بن خليفة

غسان جراندي

فاطمة الشريف

فاطمة بالهادي

كاهنة صانع

قمر الدوعاجي

مروى بالحاج يوسف

مريم البريبري

نادية تويجر

نادية زروقي

نضال العازم

مهدي الحامدي

وليد دراوي

يوسف شاكر

يمينة مشري بندانة

نضال شامخ

La biennale d’art contemporain Jaou Tunis, lancée en 2013 par la Fondation Kamal Lazaar, rempile pour une septième édition, et ce, dans le contexte génocidaire que nous connaissons et la spirale du feu et de l’horreur dont nous témoignons de désastre en désastre, une image après l’autre.

Juste au moment où le Liban est pilonné et exactement une année après la réaffirmation explicite du projet d’annihilation du peuple palestinien et de l’expansion sioniste dans la région, le festival investit la ville de Tunis en mettant à l’honneur la Palestine avec force, images et bannières.  

blank

Pour une programmation intitulée « Arts, résistances et reconstruction des futurs », la Palestine apparaît, notamment sur le site internet du festival, où l’on dévore la pastèque (photo d’Adam Rouhana), et ce, avec le soutien financier des institutions qui représentent les pays complices du génocide en cours : l’Institut français et l’ambassade de France, le Goethe Institute, le British Council et l’Union européenne.

Notre indignation n’est pas inattendue : les manquements éthiques de la Fondation Kamal Lazaar, dans sa manière de traiter avec les artistes ont déjà été pointés du doigt. Or, cette année, l’écart entre les intentions affichées du festival – qui veut se dresser comme un « phare de la création artistique du Sud global » –, et ses partenariats financiers, ceux du soft power d’États impérialistes, alliés d’Israël et fournisseurs d’armes, est la marque d’une prise d’otage. 

La cause palestinienne se trouve ici exploitée avec le cynisme insidieux du marché de l’art et de la culture. 

Après la révolution, beaucoup d’acteur·rices de la scène culturelle tunisienne ont choisi de rompre avec ces institutions et d’en finir avec le joug et les compromissions que leur imposait le passage obligé par le soft power européen, en particulier français, face à l’indigence des alternatives publiques et à l’indignité à laquelle le gouvernement confinait les artistes. 

En parallèle à cela, il y a notre soumission, en tant qu’acteur·ices culturel·les tunisien·nes, aux diktats financiers et idéologiques d’institutions étrangères néocoloniales qui injectent leur argent et verrouillent nos territoires et nos narratifs, sous couvert d’universalisme.

Les partenaires financiers de Jaou ont des antécédents bien établis. Leur stratégie a évolué, migrant vers l’art washing, mais ils continuent à exercer une influence dangereuse. 

Il est impératif de faire advenir la géographie ainsi que les récits qui nous entourent. 

Le 7 octobre marque un tournant, une voie, un appel à repenser nos pratiques et notre monde artistique. Le temps est passé, alors comment pouvons-nous aborder cette réflexion en restant englués dans ces mêmes pratiques ?

À ces fins, nous appelons au boycott de Jaou Tunis et à se désolidariser fermement d’un système dont l’impunité profite de notre vulnérabilité et des limites de notre action collective.

Premier·ères signataires : 

Nidhal Azem

Dada Azouz 

Fatma Belhedi

Yamina Mechri Bendana, 

Ghassen Ben Khalifa

Marwa Belhaj Youssef

Myriam Bribri

Youssef Chaker

Sana Chamekh

Fatma Cherif

Dhia Dhibi

Kmar Douagi

Walid Draoui

Sofian El Fani

Emna Fetni

Aïcha Filali

Saif Fradj

Mehdi Hamdi

Rym Harrabi

Ghassen Jerandi

Elyes Jeridi

Khalil Khalsi

Sarra Maali

Souad Mani

Baya Medhaffar

Rym Nahali

Ichraf Nasri 

Sami Nasri

Jilani Saadi

Kahena Sanaa

Issam Smiri

Ali Thabet

Nadia Touijer

Nadya Zarrougui

Khadija Zammouli

Nidhal Chemakh

مقالات ذات صلة

  •  عن الحلم والكابوس زمن الحرب

    من قال إنّ الإنسان يتجاوز الذكريات بمرور الزمن؟ من قال إنّ لكلّ الجروح دواء؟ لا أدري، لكنّي أعارضه كليًّا على…

    بلا حياد

    blank
  • تحرك أمام سفارة السلطة الفلسطينية احتجاجا على استهداف مخيم جنين

    نفّذ عدد من أعضاء تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام سفارة السلطة الفلسطينية في تونس،…

    الأخبار

    blank
  • سقوط الأسد وإعادة خلط أوراق الشرق الأوسط

    سوريا الجديدة... طريق مليئ بالألغام والمستقبل رهين ذكاء السوريين حتى نتمكن من تحليل الوضع في سوريا اليوم واقعيا، يتحتّم علينا…

    رأي

    blank
  • افتتاحية | عن صعوبة المرحلة وبعض دروسها…

    عندما كتبنا قبل حوالي شهرين ونصف عن "الأيّام المصيرية" التي تعيشها المنطقة العربية، لم نكن نتوقّع أن تتسارع الأحداث بهذه…

    افتتاحيّة, الموقف

    blank